الأحد، 27 مايو 2012


الفطريات
الفطريات
اتفق حديثاً على تعريف الفطريات بأنها "كائنات حقيقية النواة تحمل جراثيم ولاتحتوي على الكلورفيل وتتكاثر جنسياً وغير جنسيا بصورة عامة وتكون تراكايبها الخضرية الخيطية المتفرعة محاطة بجدار خلوي يتكون من الكيتين ( Chitin)أو السليلوز أو كلاهما معاً مع العديد من الجزئيات العضوية المعقدة".

تواجد الفطريات :
الفطريات شائعة الوجود فلا تخلو منها بيئة. فيمكن عزل العديد من الفطريات من التربة ومن الهواء ومن الماء وأينما وجدت المادة العضوية. وتختلف نوعية الفطريات المعزولة تبعاً لنوع التربة ونسبة الرطوبة بها وكذلك تبعاً لنوع المحصول المزروع على التربة. كما يمكن عزل العديد من الفطريات من التربة والهواء ومن أسطح النباتات ومن جلد الإنسان والحيوان. والفطريات مسئولة عن العديد من الأمراض التي تصيب النباتات في الحقول وفي المخازن، كذلك تسبب تلف الأغذية المحفوظة والمنتجات الغنية بالمادة العضوية. ومن أشهر أنواع الفطريات الخمائر التي تلعب دوراً هاماً في عملية التخمر في العديد من الأوساط الغذائية.
شكل وتركيب الفطريات :
الفطريات كائنات دقيقة ذات خلايا تحتوي نواة حقيقية وجدار صلب يتركب من الكيتين والسليلوز أو كليهما ( شكل 6-1). وهناك بعض الفطريات التي لايوجد لها جدار صلب وتسمى بالفطريات اللزجة ( الهلامية). تحتوي الخلية الفطرية (شكل 6-2 ، 6-3) على غشاء سيتوبلازمي Cytoplasmic membrane يشبه غشاء الخلية النباتية والحيوانية الراقية. كما توجد الشبكة الإندوبلازمية Endoplasmic reticulum مزدوجة الغشاء والتي تكون أشكالاً قرصية أو أنبوبية متصلة والتي تظهر بوضوح في الخلايا الفطرية الصغيرة السن عند الفحص بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني (شكل 6-2). توجد بالخلية الفطرية الريبوسومات Ribosomes ، وهي أجسام صغيرة غنية بالحامض النووي RNA يبلغ قطرها 20-25 ميكروميتر. وهذه الأجسام توجد في أماكن عديدة من الخلية أو في الميتوكوندريا. وتحتوي الخلية الفطرية على الميتوكوندريا Mitochondria والتي تختلف في خلايا الفطريات اختلافاً بيناً من حيث الشكل، الا أنها تتماثل في التركيب مع تلك الموجودة في الخلايا النباتية والحيوانية الراقية وتحتوي على حامض نووي حلقي Circular DNA طوله 19-26 ميكروميتر. وتحتوي الخلية الفطرية على فجوات Vacuoles عديدة ، وشوهد جهاز جولجي Golgi Apparatus أو Dictyosome في أنواع الفطريات البيضية فقط ولم يشاهد في الفطريات الأخرى. كما أن هناك حبيبات تسمى Lomasomes تشاهد بين الجدار الخلوي والغشاء البلازمي الخارجي توجد منفردة أو في مجاميع ولاتعرف وظيفتها.

شكل (6-1): المكونات الرئيسية لجدار الخلية الفطرية.

شكل 6-2: رسم تخطيطي لخلية فطرية ومكوناتها الداخلية
وقد تكون الفطريات وحيدة الخلية حيث تقوم الخلية بجميع وظائف الحياة كما في خلايا فطر الخميرة Yeast ، أو قد تستطيل الخلايا وتأخذ شكلاً خيطياً ذا قطر لايقل عن 5
ميكروميتر عادة ويكون ما يسمى بالهيفات Hyphae والتي تتشابك في شكل غزل فطري يسمى بالميسليوم . Mycelium وقد تكون الخلايا مدمجة لاتفصل بينها حواجز عرضية فتكون في شكل أنبوبة متصلة بها سيتوبلازم متصل وأنوية عديدة. أو تكون الهيفات مقسمة
بجدر عرضية Septa (شكل 6-4) بحيث تحتوي الخلية الواحدة نواة واحدة أو نواتين، وقد تتجمع الهيفات وتندمج لتكون جسماً ثمريا واضح التركيب تكون الهيفات فيه غير مندمجة أو مندمجة تماما.

شكل 6-3: تركيب خلية فطر الخميرة كما تظهر بالمجهر الضوئي أثناء التبرعم (a) وقطاع عرضي كما يظهر بالمجهر الإلكتروني حيث تظهر النواة والميتوكوندريا والأغشية البلازمية والجدار الخلوي. ً شكل (6-4): أشكال الغزل الفطري (الهيفات) أ- هيفات غير مقسمة بجدر عرضية عديدة النوية ، ب- هيفات مقسمة بجدر عرضية بكل خلية نواة واحدة ، جـ- هيفات مقسمة بكل خلية أكثر من نواة تتكاثر الفطريات بتكوين جراثيم لاجنسية متعددة الأشكال تكون وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا وذات أحجام وألوان مختلفة تبعاً للفطر الذي تكونه (شكل 6-5). وتنبت الجراثيم (الأبواغ) عندما تتوفر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة لتكون غزلاً فطرياً نتيجة النمو النشط لقمة الهيفات. وتفرز الفطريات إنزيمات في الوسط المحيط تحلل بها المواد العضوية إلى مكوناتها الأساسية. وتمتص هذه المواد مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات والسكريات خلال جدرها وأغشيتها البلازمية عن طريق الخاصية الإسموزية
انواع الفطريات وطرق تكاثره

الفطريات تمثل مجموعات كبيرة واسعة الانتشار على سطح الأرض ،حيث أن العلماء وجدوا صعوبة في تحديد أنواع الفطريات ، ومن أجل ذلك قام العلماء بتسهيل دراسة أنواع الفطريات بوضعها في أقسام لتمييز أنواعها وهي كالأتي :-

الفطريات الهلامية

تسمى بالأعفان الهلامية (Slime Moulds) وهي مجموعة صغيرة متباينة من الفطريات غير الحقيقية ولها من المميزات ما يجعلها وسطاً بين الحيوان والنبات فهي تشبه الحيوانات الأولية في طورها الخضري، حيث يخلو جسمها من جدار خلوي وتشبه النباتات الواطئة في طورها التكاثري وأيضاً شديدة التأثر بالحرارة والنور والرطوبة لذلك تفضل المحلات والباردة،والرطبة ،والبعيدة عن النور.

الفطريات الحقيقية
تتميز الفطريلت الحقيقية عن الفطريلت الهلامية بعدم وجودبلاسموديوم حقيقي أو كاذب في دورة حياتها ويتألف الثالوس في بعض أنواعها من خلية واحدة بسيطة مثل في الخمائر أو خلية واحدة بسيطة مع اشباه جذور كما في (الكتريدات).

الفطريات البلازموديوفورية
يمثل هذا الصننف مجموعة الأعفان الهلامية(Slime Molds) داخلية التطفل Endoparasitic ،وهو مجموعة صغيرة من الفطريات التي تتطفل على طحالب المياه العذبه مثل:فوشيريا (Vaucheria) أو على الفطريات المائية مثل لسابرولكينيا Saprotegnia وأكليا Achlya.
ويتميز أساساً بسبورات المتحركة ثنائية الأسواط ويكون السوطان مختلفين طولاً ومتصلين بمقدمة السبور المتحركة وتسمى بالسبورات عندئذ متباينة الأسواط heterakont " .

الفطريات البيضية

"تعيش الأنواع البدائية منها في الماء وتسمىأعفان الماءWater molds ومنها ما هو رميُ،ومنها مايتطفل على الطحالب وغيرها. أما الأنواع المتقدمة فتعيش بطريقة التطفل الإجباري على نباتات أرضية راقية مسببة أمراضاً هامة كأمراض البياض الزغبي.Mildew Diseases Downy،وامراض الصدأ الابيضWhite Rast diseases ويسود في هذا المجموعة انتشار السبورات عن طريق الرياح" .
وبهذا يمكن أن اقول إ ن العلماء لايزالون إلى حد الآن يواجهون صعوبة في تقسيم أنواع الفطريات،ويرجع السبب ذلك إلى التباين كبير الموجود بين انواع الفطريات وايضاً إلا ان الفطريات تزداد في كل عام حوالي 50 ألف نوع







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق